المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم الذي يجعل الولدان شيباً


لحن الوفا
11-14-2021, 11:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الإعجاز الغيبي : ( اليوم الذي يجعل الولدان شيباً )

أحدث الدراسات العلمية تؤكد أن الضغوط النفسية الكبيرة تؤثر على شعر الرأس وتجعله يشيب، وهذا ما أشار إليه القرآن في حديثه عن أهوال يوم القيامة .
إنه يوم عصيب نحن عنه غافلون، ذلك اليوم الذي حدثنا عنه القرآن الكريم، إنه يوم القيامة

إنه أهم يوم في حياة كل إنسان، حيث يرى من الأهوال والضغوط ما لا تحمله الجبال، لأنه يوم عظيم يغضب فيه الخالق تبارك وتعالى غضباً شديداً، لأنه يوم الانتقام من المجرمين والمستكبرين.

وقد وصف القرآن ذلك اليوم بعدة صفات ومنها أنه يوم تشيب له الولدان، يقول تعالى: (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا) [المزمل: 17].
ففي هذه الآية إشارة إلى أن أهوال يوم القيامة تجعل شعر الأطفال يشيب من شدة الضغوط والأهوال.

ولكن قد يقول قائل: إن هذه الآية وردت على سبيل التشبيه فقط لتصور لنا خطورة وقسوة يوم القيامة، ولكن الذي ثبُت حديثاً أن الضغط النفسي الشديد يؤدي إلى ابيضاض الشعر

فالشيب مؤشر على الضغط النفسي كما تقول أحدث الدراسات.
فقد كشف علماء في اليابان عن ارتباط ظهور الشيب بمرور الإنسان بظروف عصيبة والشعور بالضغط النفسي. وأوضح العلماء أنه عند التعرض لهذه الظروف تتعرض الخلايا الجذعية المسؤولة عن تزويد جريبات الشعر باللون الطبيعي للتلف وهو ما يسبب الشيب.

تصوروا الضغوط التي سيتعرض لها كل إنسان يوم القيامة، إنها أقوى ضغوط على الإطلاق سوف تعطل الخلايا المسؤولة عن تزويد الشعر بالصباغ، وسوف يشيب الشعر سريعاً، وبالفعل تعبر الآية تعبيراً دقيقاً وعلمياً عن تأثير يوم القيامة على الإنسان .

هناك أبحاث عديدة تشير إلى أن الجينات المتبدلة تلعب دوراً أساسياً في عملية الشيخوخة عامة، وأن فقدان الخلايا الجذعية يمكن أن يؤدي إلى التراجع في عملية تجدد الأنسجة ويسرع بذلك الشيخوخة.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة الخلايا “اكتشفنا في هذه الدراسة أن الشيب هو أحد أكثر الإشارات وضوحاً على الشيخوخة وعلى تلف الخلايا الجذعية المسؤولة عن تزويد جريبات الشعر بلونه الطبيعي”.

ونقول يا إخوتي إن كل كلمة في كتاب الله جاءت بالحق، بل تتضمن معجزة وإشارة علمية، ولو درسنا القرآن حق الدراسة لم نجد فيه أي كلمة تناقض الحقائق العلمية اليقينية. وربما نجد إشارة رائعة في الآية

فقد يقول قائل: لماذا خص القرآن شعر الرأس بالذِكر، مع العلم أن أهوال يوم القيامة تؤثر على كافة أعضاء الجسد، فلماذا الشيب بالذات؟

ونقول: إن أي تغيرات تحدث نتيجة الضغط النفسي يمكن أن تزول أو تعالج أو تختفي تدريجياً مع الزمن، ولكن تلف الخلايا الجذعية الناتج عن الضغط النفسي وابيضاض الشعر هو أمر غير قابل للتغير أو المعالجة ..

وأراد الله تعالى أن يصور لنا جانباً بسيطاً من أهوال ذلك اليوم فاستخدم هذا التشبيه، وبنفس الوقت أعطانا معجزة علمية…

بالله عليكم هل يمكن لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يعيش في ظروف صعبة وفي صحراء وفي حرب مع المشركين، هل يمكن أن يأتي بمثل هذا الكلام من تلقاء نفسه؟!

الدكتور عبد الدائم الكحيل

احساس خجولة
11-14-2021, 11:42 PM
جزاك الله خير
ويعطيك العافيه
انتقاء قيم جدا

مآوكلي
11-14-2021, 11:45 PM
يجزاك خير

سيدة الورد
11-14-2021, 11:53 PM
مواعظ بليغة
جزاك الله خير

العهود
11-15-2021, 09:50 PM
سلمكً المولىً
وأًثآبك ع روعةٍ هذآ ال ْنقل
ولآحرمكً الأجرْ يً ربْ

مشآعر
11-15-2021, 09:55 PM
كتبتي موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

رقة انثى
11-15-2021, 10:24 PM
جعله في موآزين حسنآتك ..
ورفع به درجآتك على هذآ الطرح القيم ..‘
لا حرمنآالله توآجدك .."

فنتآستكـ
11-16-2021, 10:52 PM
لا حرمنا الله من طلتكم
وبارك لكم وبارك فيكم

إكليل الورد
11-17-2021, 06:26 AM
يعطيك العافيه ع الطرح
ويجزاك خير

خــفــوق~
11-19-2021, 04:16 PM
في ميزان حسناتك