المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعراض نقص فيتامين د عند الرجال والنساء


احساس خجولة
10-14-2021, 12:43 AM
أعراض نقص فيتامين د عند الرجال والنساء




https://www.arrajol.com/sites/default/files/styles/800x533/public/2021-08/%D9%86%D9%82%D8%B5%20%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%8 5%D9%8A%D9%86%20%D8%AF.jpg

ذكرت الإحصائيات الحديثة أن ما يفوق الـ50% من سكان الأرض يعانون من نقص في فيتامين د بالجسم، وأكثر الفئات التي تُعاني منه هم كبار السن والمصابون بمرض السمنة والأفراد الموجودون في المرافق الطبية.

وقبل أن نتطرق للحديث عن أعراض نقص فيتامين د الخطيرة منها والخفيفة، سوف نتحدث أولًا عن ماهية فيتامين د وكيف يمكن الحصول عليه؟ وهل هناك أعراض خطيرة لنقص فيتامين د في الجسم أم لا؟

وفي هذا المقال نُجيب على تساؤلات متابعي منصة "الرجل" حول أهمية فيتامين د وأخطر أعراض نقص فيتامين د، وأسرع علاج لنقص فيتامين د.

أهمية فيتامين د
فيتامين د أحد الفيتامينات الهامة في الجسم، وهو قابل للذوبان داخل الدهون. أشعة الشمس التي ينتج عنها الأشعة فوق البنفسجية قادرة على تحفيز تكوينه بالجسم، كما يمكن الحصول عليه من خلال النظام الغذائي ببعض المنتجات الحيوانية مثل: "الأسماك الزيتية، البيض واللحوم".

يعتبر نقص فيتامين د في الجسم من أكثر الأشياء غرابة وخطورة كونه لا يمكن التنبؤ ومعرفة نقص فيتامين د إلا بعد فترة، وذلك بسبب عدم وجود أعراض أولية، ولكن لا يتم معرفة الأمر إلا حال إصابة المريض بمضاعفات خطيرة أو شديدة بسببه، وبلقاء الطبيب المختص يكتشف المريض عوز الجسم لفيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د الشديد
ربما يُعاني بعض الرجال الذين لديهم نقص في فيتامين د من أعراض شديدة وخطيرة في الوقت ذاته، وكلها لها علاقة بالتوازن في الجسم، الأمر الذي يفاقم الأمور ويحولها لحالات حرجة، وإليكم أبرز تلك الاختلالات:

الغدة الجار درقية:
إن المسؤول الرئيس عن تنظيم الغدة الجار درقية هو قدرة جسمك على تنظيم الكالسيوم، لذا فإن الكميات الأقل من الطبيعي من فيتامين د قد تؤدي لفشل الجسم في تنظيم الكالسيوم، الأمر الذي يسبب خللاً أو زيادة في إنتاج الغدة الجار درقية.

الغدة النخامية:
يعاني الأفراد المصابون بنقص فيتامين د من عدم توازن في الغدة النخامية، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بأورام الغدة النخامية، وذلك راجع لانخفاض في مستويات فيتامين د، الذي يؤدي بدوره إلى نمو غير طبيعي لخلايا الغدة النخامية.

هرمون التستوستيرون:
بشكل مباشر، يعمل انخفاض نسب فيتامين د في الجسم على انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، الأمر الذي يبني أمام الرجل المزيد من التحديات الصحية في العلاقة الزوجية وفي صحة الجسم ككل.

هرمون الأستروجين:
لا شك أن جسم الرجل يحتاج إلى نسب معينة من هرمون الأستروجين، خصوصًا في حالات التقدم في العمر، لذا فإن نقص فيتامين د عن حده الطبيعي يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، والكثير من الأزمات الصحية الأخرى.

الكساح:
يتسبب نقص فيتامين د في حالات الإصابة الشديدة، في إصابة المريض بالكساح، ولكن الدراسات تقول إن هذا الأمر نادر الحدوث لدى الكبار، ولكن الأطفال والرضع أكثر عرضة لذلك، فهذا النقص يؤثر على نمو العظام والمعصمين والمفاصل، وقد يسبب انحناء الساقين.

أمراض جهاز المناعة:
أثبتت الدراسات على مدار الأعوام الماضية، أن نقص فيتامين د في الجسم، مرتبط بأمراض المناعة الذاتية لدى الإنسان، ولا بد أن يكون بمعدله الطبيعي حتى لا يتعرض الشخص للإصابة بأمراض: "السكر من النوع 1 - التصلب المتعدد - مرض كرون - التهاب المفاصل الوماتويدي".

أمراض القلب
وجد الباحثون أن الإصابة بنقص في فيتامين د من الممكن أن تتسبب في احتمالية إصابة الشخص بارتفاع شديد في ضغط الدم، أو ربما يصل لتصلب في الشرايين مما قد يؤثر مباشرة على القلب.

https://www.arrajol.com/sites/default/files/users/user223141/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%20%D9%86%D9%82%D8%B5%20%D 9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86%20%D8%AF. jpg

أعراض نقص فيتامين د النفسية
الاضطراب النفسي والعقلي
بحسب الدراسات فإن فيتامين د له دور هام وأساسي في نمو خلايا الدماغ والأعصاب، لذا فإن انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم عن حدها الطبيعي يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض الاكتئاب والفصام.

الاكتئاب والتعب النفسي
ربطت الدراسات الحديثة بين إصابة الأشخاص بنقص حاد في فيتامين د وشعورهم بالاكتئاب والتعب النفسي المستمر، والذي غالبًا ما ينتج عن الشعور بتعب الجسم والعضلات ومنطقة الظهر. وإنهاء المعاناة النفسية لدى هؤلاء مرتبط بضبط مستويات فيتامين د بالجسم.

أعراض نقص فيتامين د والقولون
أُجريت مجموعة دراسات علمية مؤخرًا نُشرت في مجلة علمية تحمل اسم "BMJ Open Gastroenterology" وأثبتت أن الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، لديهم نقص في مستويات فيتامين د بالجسم.

بغض النظر عن اتباع نظام غذائي عشوائي والعيش في توتر، إلا أن العلم لا يزال يقف عاجزًا حول تحديد الأسباب المنطقية والعلمية لزيادة الإصابة بالقولون العصبي حول العالم، إلا أن الباحثين مؤخرًا قدموا نتائج دراسة للتأكد من علاقة نقص فيتامين د وحده والإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

الباحثون أحضروا عينة بحث مكونة من 51 مصابًا بمتلازمة القولون العصبي، وقاموا بإخضاعهم لعدة فحوصات، وجاءت النتائج كالتالي: (82% من المصابين عانوا من نقص في فيتامين د، فيما أثبتت أيضًا الدراسة أن نقص فيتامين د لدى المصابين بالقولون العصبي يؤثر سلبيًا على جودة حياتهم.

أعراض نقص فيتامين د لدى النساء
تُعاني بعض النساء من آلام حادة ومشاكل وأزمات صحية غامضة الأسباب، وعقب إجراء التحاليل اللازمة بعد الخضوع للفحوصات، قد يكتشف بعضهن وجود نقص في نسبة فيتامين د في الجسم، وربما تواجه إحداهن نقصًا حادًا في هذا الفيتامين، ولكن بعضهن لا يدركن ذلك إلا بعد أن تتفاقم الأمور، لذا إليكم أبرز أعراض نقص فيتامين د في الجسم لدى النساء:

التعب والإرهاق
هناك الكثير من الأزمات الصحية التي تُشعر النساء بالتعب والإرهاق، وعليهن أن يعلمن أن نقص فيتامين د في الجِسم ربما يكون المسبب الأول للشعورِ بالتعب المستمر والإرهاق خاصة في أوقات الحمل، وهذا ما توصلت إليه أحدث الدراسات حول أبرز أعراض نقص فيتامين د لدى النساء.

الإصابة المتكررة بالأمراض
إن الإصابة المتكررة بالأمراض مثل تكرار الإصابة بالإنفونزا ونزلات البرد الحادة، سواء لدى النساء أو الرجال، قد تكون عائدة إلى الإصابة بـ نقص في فيتامين د بالجسم، ويعود ذلك بحسب الدراسات إلى أن وجود كميات كافية من الفيتامين د في الدم يعمل على تقوية الجهاز المناعي وحفظه، وانخفاض تلك النسب عن حدها الطبيعي يكون فرصة كافية للإصابة بالفيروسات الموسمية بتكرار أكثر من الطبيعي، كما يجعل النساء أكثر عرضة للالتهابات التنفسية.

https://www.arrajol.com/sites/default/files/users/user223141/%D9%86%D9%82%D8%B5%20%D9%81%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%D 8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86%20%D8%AF.jpg

آلام بمنطقة الظهر والعظام
يؤثر نقص فيتامين د لا محالة على عضلات الجسم، وهو ما أثبتته الدراسات بأن النساء اللائي يعانين من نقص في فيتامين د يعانين من مشاكل في العظام، وخصوصًا العضلات ومنطقة أسفل الظهر.

ويعود ذلك إلى أن فيتامين د يعمل على تحفيز عملية امتصاص الكالسيوم داخل عظام البشر، ونقص مستويات فيتامين د في الجسم لدى النساء يجعلهن مُعرضات بشكل أكبر للإصابة بآلام الظهر والمفاصل.

وفي وقت سابق، أُجريت دراسات على عينة من النساء اللائي يتبعن نظامًا للتمارين الرياضية من أجل قياس نسبة فيتامين د في أجسامهن، وتوصلت الدراسات إلى أن اللائي يعانين منهن من نقص في فيتامين د، كن الأكثر عرضة للإصابة في العضلات والشعور بالتعب.

تساقط الشعر
احيانًا يكون تساقط الشعر مرتبطا بالحالة المزاجية للنساء أو التوتر النفسي، ولكن إذا لاحظت المرأة تساقطا حادا للشعر، فعادة يكون السبب نقص شديد في التغذية.

هل نقص فيتامين د يسبب رجفة في الجسم؟
يشعر البعض أحيانًا برجفة أو رعشة خفيفة في الجسم، وربما يكون يعاني من أي الأسباب الأكثر شيوعًا لهذا العرض، وأبرزها تناول بعض الأدوية أو تناول المزيد من الكافيين الزائد، أو الضغط العصبي الزائد أو حتى انخفاض مستوى السكر في الدم، وربما حالات إدمان الكحول.

التعب العضلي أحد تلك الأسباب، وبعض الأعراض النفسية الآخرى التي يتسبب فيها نقص فيتامين د في الجسم، تكون سببًا قويًا لحدوث رجفة أو رعشة في الجسم، لذا فإن الدراسات الحديثة ربطت بين نقص فيتامين د في الجسم وحدوث رجفة تعود لتعب العضلات والعظام أو الأعراض النفسية الآخرى كالاكتئاب والتعب النفسي.

من الأكثر عرضه للإصابة بنقص فيتامين د؟
الأفراد الذين لا يتعرضون بشكل كاف لأشعة الشمس بشكل يومي.
الذين يعيشون في مناطق مرتفعة للغاية.
الأفراد الذين يعانون من الإصابة بمرض السمنة.
الأشخاص الذين لديهم عدم قدرة على تحمل اللاكتوز أو حساسية من منتجات الألبان.
الأفراد الذين لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة.
الأشخاص الملتزمون بنظام غذائي نباتي صارم وينصرفون عن المنتجات الحيوانية.
الأشخاص كبار السن.

https://www.arrajol.com/sites/default/files/users/user223141/%D8%A7%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%D8%A A%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86%20%D8%AF_0.jpg

أسرع علاج لنقص فيتامين د
إن علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من الفيتامين والتي تُعزز من مستويات في الجسم، وأيضًا العمل بالنصائح السابق ذكرها، ليس كافيًا في بعض حالات الإصابة بنقص فيتامين د.

لذا فإن الطبيب المختص ينصح بأدوية إلى جانب الطرق السابقة، إذا كان المريض بنقص فيتامين د، يُعاني من نقص يصل إلى أقل من 25 نانومول لكل لتر، فيما يوصى بالعلاج للأشخاص إذا كان المستوى ما بين 25/50 في الجسم.

لا يتوقف المريض من تلقاء نفس إلا بعد استشارة الطبيب، والتأكد من فحص الدم بأن مستويات فيتامين د لديه قد ارتفعت بالشكل الكافي، وقتها من الممكن أن يوصى الطبيب بجرعة واحدة يوميًا من المكملات الغذائية بمقدار 2000 وحدة، وربما يحتاج المريض إلى مكملات كالسيوم أيضًا.

سيدة الورد
10-14-2021, 12:55 AM
موضوع قيم

جـَزآك آللهـُ خـَيـر آلــجـزآءْ .

الفاتنة
10-14-2021, 12:43 PM
تسلمم هالانامل
ماننحرم wardew2350

احساس انثى
10-15-2021, 01:41 PM
يعطيك العافيه

طرح اكثر من رائع ..

أبو محمد
10-16-2021, 01:38 PM
مشكورة على المعلومات و الفوائد

لحن الوفا
10-16-2021, 11:51 PM
سلمت يداك ..

ودائما في إنتظار جديدك

» عــطــر -♕
10-17-2021, 10:07 PM
الف شكر لكــ على هذا الطرح
والمعلومات المفيده ......
يعطيك الف الف عااافيه
مع تمنياتي لي ولكم بالصحه
الدااااائمه .......

عزة رجل
10-18-2021, 11:01 PM
فيتامين دال مهم ونقصه عجيب

معلومات قيمه

سلمت يداك احساس خجوله

مشآعر
10-19-2021, 03:43 AM
شكرا الك
موضوووووع راااااااائع

عبير الورد
10-25-2021, 01:37 AM
يعطيك العافيه على الفائدة

129gfdx

فنتآستكـ
10-27-2021, 11:28 PM
تسسّلم الأيآدي المخمليه

لِ روعـة مآجلبتْ

رقة انثى
10-28-2021, 10:28 PM
يسلموو يالغلا
وفقتي

العهود
10-28-2021, 11:22 PM
موضوع هام
تحياتي لحضرتك